دليلك الشامل إلى التسويق عبر الانستقرام
تعتبر منصة انستقرام هي أكبر الشبكات الاجتماعية، إذ يزوره أكثر من مليار شخص، نصفهم يزورها يوميًا. والأكثر من هذا أنّ 70% من الحسابات يتابعون نشاطًا تجاريًا على الانستقرام. لهذا فإنّ التسويق عبر الانستقرام يعتبر ضرورة للمشاريع الصغيرة وحتى الكبيرة على حدِ سواء.
أول خطوة في بناء استراتيجية التسويق عبر الانستقرام هي تحديد أهدافك، وما الذي تريده من منصة انستقرام. فهل تريد مثلًا استخدام انستقرام للترويج لمنتجاتك أو حتى خدماتك؟ أو زيادة المبيعات واستقطاب عملاء جدد؟ أم تريد استخدامها لدعم العملاء وتثقيفهم حول المنتجات التي تريد بيعها؟ أو لتقوية العلاقات مع عملائك وكذلك زيادة الولاء للعلامتك التجارية؟
هناك الكثير من الأهدافالتى تستطيع عبره التسويق عبر الانستغرام. وطبعًا ليس عليك التقيد بواحد منها فقط، يمكنك أن تحدد العديد من الأهداف وتلتزم بها. تحديد الأهداف مهم للغاية، لأنّك سوف تقيس نجاحك بناء على تلك الأهداف. مثلًا، إن كنت تسعى لبيع 500 منتج عبر انستقرام خلال 6 أشهر.
1. امتلك حساب بزنس على انستقرام
يمتلك حساب البزنس على انستقرام فوائد كثيرة للغاية، كلها تجعلك تحصل على الكثير من المعلومات التي سوف تساعدك في تحقيق أهدافك وأهم هذه الفوائد:
- الحصول على معلومات وتحليلات عن الجمهور الخاص بك، وعن نوعية المحتوى الذي يُفضلون وكذلك يمكنك معرفة افضل الأوقات للنشر على انستقرام.
- يمكنك كذلك الربط بين صفحتك الرسمية على فيسبوك وحسابك التجاري على انستقرام.
- يمكنك أن تقوم كذلك بنشر نفس المحتوى على فيسبوك وانستقرام في نفس الوقت.
- استغلال البيانات السابقة لعمل إعلانات على الانستقرام لكي تقلل تكلفة الاعلان.
أما أذا كنت تملك حساب بالفعل على انستقرام فيمكنك كذلك تحويله الى حساب بيزنس بسهولة
وبعد هذا سيطلب منك انستقرام ربط هذا الحساب بالصفحة التي تريد على فيسبوك (لهذا إن لم يكون لديك صفحة على فيسبوك قم بإنشاء واحدة فالأمر سهل للغاية)
2- تحديد الجمهور المستهدف
لا يمكنك استهدافهم جميعًا في منصة انستقرام. لذلك عليك أن تعرف جمهورك، وتستهدف جمهور الأكثر قابلية لشراء منتجاتك وحتى خدماتك. لا شك أنك تمتلك فكرة عن عملائك المحتملين. ما عليك الآن هو أن تعرف نوع المحتوى الذي يتفاعلون معه، والهاشتاجات التي يستخدمونها، والحسابَات التي يتابعونها.
إحدى أفضل الطرق الممكنة لتحديد الجمهور المستهدف هو متابعة المنافسين. ادخل إلى حسابات منافسيك وانقر على زر المتابعين ، وسترى قائمة تضم المستخدمين الذين يتابعون ذلك الحساب، يمكنك الآن تحليل تلك القائمة وأخذ فكرة عامة عن الأشخاص الذين يتابعون منافسيك.
3. وضع خطة
التخطيط سوف يساعدك على توجيه جهودك في الاتجاه المطلوب وفي تحري الجودة وعدم معرفة جمهورك
من المهم في السياق نفسه أن تعرف وقت أفضل للنشر الأكثر ملائمة لك، من الصعب أن تحدد توقيت مثالي، ولكن بشكل أساسي لا تنشر في أوقات العمل الرسمية أوحتى في وقت متأخر. التوقيت المناسب يخضع لمراقبتك للمنافسين والرواد في مجالك والأوقات التي ينشرون فيها، ويخضع أيضًا لاختبارك النشر في أوقات مختلفة، ثم العثور على الوقت الذي يحظى بتفاعل أكبر من متابعيك.
4. استخدام متجر الانستقرام Instagram Shopping
إحدى فوائد إنشاء حساب تجاري على انستقرام هو أنّه يتيح لك استخدام ميزة المتجر (Instagram Shopping)، التي تتيح لك استعراض منتجاتك على الحسابك، حيث يمكنك أن تنشر معلومات عن منتجاتك عبر التدوينات وحتى المنشورات، وفي قصص انستقرام.
عندما ينقر الزائر على وسم المنتج، فسيتم أخذه إلى صفحة تحتوي على وصف للمنتج وصورة له وثمنه وغيرها من المعلومات. باختصار، تحوّل أداة Instagram Shopping حسابك على انستقرام إلى واجهة تجارية
5. استغل الإعلانات على منصة انستقرام
بالطبع أنت تعلم أهمية وقوة اعلانات الفيسبوك خصوصاً في هذا الوقت الحالي، نظراً لأن فيسبوك يمتلك الكثير من البيانات والمعلومات المعقدة والمتطورة للغاية والتي يستغلها في الاستهداف.
لهذا الحملات الإعلانية على فيسبوك وانستقرام قوية، وأنصح الجميع بها،
إرسال تعليق