كيف تكبت بريد الاكتروني للكسب المزيد من العملاء
يعتبر التسويق عبر البريد الاكتروني من اهم وسائل للتواصل ومتابعة الأعمال خطوة هامة للغاية في التجارة الاكترونية بشكل خاص، وفي أي من مجالات الأعمال الأخري بمختلف أنواعها بشكل عام. وله عدة طرق أبرزها البريد الإلكتروني أو الرسائل الإلكترونية.
يتم هذا النوع من التواصل عبر منصات بريد إلكتروني متعددة ومعروفة، وفي أغلب مواقع التجارة الإلكترونية يتم التواصل بين البائع والمشتري داخل الموقع ذاته.
في أحيان أخرى يتم التراسل عن طريق البريد الإلكتروني الشخصي، أو الخاص بالشركة، والمهم هنا هو كيفية كتابة الرسالة وليس المنصة أو نوع البريد الإلكتروني المستخدم.
أما لغة التواصل المعتادة فهي اللغة الإنجليزية ومن المعروف أنها اللغة السائدة في جميع انحاء العالم، ومع ذلك لايشترط أن تكون محترفاً لها.
لكن علي الأقل لابد من تعلم أهم المصطلحات المتعلقة بمجال العمل إن كان يتطلب التعامل مع شركات دولية.
في هذا المقال سنبين أفضل طرق لكتابة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية، وماهي أهم الأمور التي يجب تضمينها داخل الرسالة، بجانب نصائح أخرى حول كتابة البريد الإلكتروني.
فالطريقة التي يتم بها كتابة الرسالة لها تأثير كبير في جذب المشتري لفتحها وقرائتها، وتساعد على الجانب الآخر المشتري في إيصال متطلباته بوضوح ودون أدنى مشكلة أو تضييع للوقت.
أفضل طريقة لكتابة بريد إلكتروني باللغة الإنجليزية هي:
- لا تكثر من إرسال البريد الإلكتروني.
- الدخول في صلب الموضوع مباشرة
- دائماً إختصر الموضوع، وقم بذكر الغرض مباشرة بشكل لايخل بالرسالة، وفي نفس الوقت يراعي وقت الآخرين.
- الإهتمام الجيد بموضوع الرسالة ‘subject’
- الأسلوب المهذب
- عدم المبالغة في التودد إلى المرسل إليه
- الإهتمام بشكل الرسالة وتنسيق الكتابة
- مراجعة نص الرسالة جيداً قبل إرسالها
أهم ما يجب كتابته داخل رسالة البريد الإلكتروني
لابد في الرسالة الإلكترونية من أخذ بعض الأركان الأساسية في الإعتبار كالتي سنذكر الآن، لأنها تجعل البريد الإلكتروني محترفاً ومنسقاً وجيد الأسلوب:
- عنوان أو موضوع الرسالة ويكتب في خانة difficulty.
- سطر الرسالة الأول، إسم المرسل إليه إن كان معلوماً مع وضع كلمة Hi أو Hiya أوDear إلى آخره، وفي حالة عدم معرفة الإسم يمكن كتابة Hi There أو Dear Sir/Madam.
- سطر الرسالة الثاني، جملة ترحيبية مثل التمنيات بيوم سعيد أو أن كل شئ يسير بشكل جيد، مثل Good Day، أو Excellent Morning.
- إذا كنت تتحدث بإسم شركة يمكن كتابة نبذة قصيرة عن الشركة ومجال عملها، بحيث لا تتجاوز سطراً أو سطرين على الأكثر، لعدم إدخال الملل على قارئ الرسالة.
- سطر الرسالة الثالث، المطلوب بالتفصيل، مثلاً مطلوب قطع غيار سيارة تويوتا بمواصفات كذا، بكمية كذا، إلى دولة كذا بنظام تعاقد كذا، إلى آخر التفاصيل.
- أو في حالة البيع يتم وضع تفاصيل المنتج مع مراعاة عدم الإطالة، وإذا كانت هناك قائمة مرفقة بالمنتجات مع الصور كان ذلك أفضل.
- سطر الرسالة الرابع، جملة ختامية مثل الشكر مقدماً، والتطلع إلى العمل معكم بشكل مستمر، وبناء علاقة عمل طويلة الأمد مع شركتكم الموقرة.
إرسال تعليق